في الأسبوع الأول للرضيع يجعل الكثير من الآباء الرضيع ينام معهم في السرير. و لا ينصح بذلك فهناك خطورة أن يختنق الطفل حيث أثبتت أخر الأبحاث أن نسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع sudden infant death syndrome – SIDS تزداد في الحالات التي ينام فيها الرضيع في نفس السرير مع الآباء.

و يساعد على ذلك وضع روتين ثابت صحيح منذ البداية. كيفية النوم تعتمد بطريقة كبيرة على العادات المتبعة عند النوم. و يعتمد الجسم على الإشارات التي تشير أنه وقت النوم. و بذلك عند وضع الرضيع منذ الولادة في سريره الخاص للنوم يبدأ الرضيع يتعود أن هذا مكان النوم. و الرضيع لا يستطيع التمييز بين النهار و الليل إلا بعد بضع أسابيع من الولادة. و الشيء الوحيد الذي يساعده في اجتياز تلك الفترة هي تثبيت الروتين اليومي بقدر الإمكان.

الشروط الصحيحة لنوم الرضيع؟
- عدم وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن تؤثر على تنفسه الهواء جيدا. و يتضمن ذلك اللعب الطرية، المخدة أو الوسادة.
- تجنب الأشياء التي لها حبل أو رباط. كذلك الأشياء التي لها حواف أو زوايا حادة.
- وضع الطفل على ظهره أثناء النوم، و ليس على بطنه. فنسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS تقل بنسبة 50% عند نوم الطفل على ظهره.

فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عرضه للاختناق أثناء النوم لأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم و بالتالي يمكن أن يستنشق ثاني أكسيد الكربون الخاص به دون أن يستطيع فعل شيء. كذلك يمكن أن يختنق نفس الطفل في فرش السرير.

Share →